تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • En
https://publishing.bnet.om/sites/assets/PublishingImages/Global/SitePages/PaymentSystem/PaymentSattelments.jpg
لقد واكب البنك المركزي ، في تركيزه على تطوير نظم المدفوعات في السلطنة ، التطورات العالمية التي تتم في هذا القطاع. إذ تشكل نظم المدفوعات الوطنية جزءاً لا يتجزأ من أهداف تحقيق الإستقرار المالي، كما اعتمد البنك أفضل المبادئ العالمية كأساس معياري لإعداد وتشغيل نظم الدفع.

 

يشمل دور البنك المركزي في نظم المدفوعات الوطنية على الآتي:

 - صياغة ووضع القواعد والنظم والمعايير والسياسات التي تحكم خدمات المدفوعات وخدمات المقاصة والتسوية في السلطنة.

- تسهيل ودعم عملية نهائية المدفوعات.

- إدارة نظم الدفع المختلفة كمالك ومشغل لها ، وخاصة نظام الدفع المعني بالتحويلات المالية الكبيرة.

- توفير خدمات الإئتمان برهن للمشاركين في نظم المدفوعات.

- تبني وقبول الإبتكارات المتعلقة بطرق الدفع بالتجزئة.

- الإشراف على مزودي خدمات المدفوعات والوكلاء وغيرهم العاملين في مجال نظم المدفوعات.

- المساهمة في تحفيز المجتمع على التحول السريع لاستخدام خدمات الدفع الإلكترونية بدلا عن النقد و أدوات الدفع الورقية.

- الإشراف الفعال على نظم المدفوعات الوطنية.

وبالإضافة إلى المسؤوليات المذكورة أعلاه، يعمل البنك المركزي العماني حالياً كمالك ومشغل ومنظم لنوعين من النظم:

• نظام تسوية المدفوعات

• نظام مقاصة المدفوعات

نظام تسوية المدفوعات:

يطلق على نظام تسوية المدفوعات الذي يشغله ويديره البنك المركزي العماني ب"نظام التسوية الإجمالي الآني".

وهو عبارة عن آلية لتحويل الأموال إلكترونياً بين المشاركين في نظام التسوية نيابة عن عملائهم أو أصالة عن أنفسهم ، وذلك بإستخدام حسابات التسوية المودعة لدى مشغِل النظام (أي البنك المركزي). ويتم تسوية المعاملات على أساس إجمالي (وهو تسوية المعاملات بشكل أحادي دون تجميع أو مقاصة مع أي معاملة أخرى). وفي نهاية اليوم يتم تحديث الدفاتر الحسابية بالأرصدة الموجودة في حسابات التسوية الخاصة بالمشاركين.

وكذلك يقوم النظام بتسوية المعاملات الناشئة في "نظم مقاصة المدفوعات" ، بعد أن يتم تحديد صافي إلتزامات كل مشارك ، وبالتالي تتم التسوية في نظام التسوية الإجمالي الآني على أساس إجمالي وفي وقت التسوية المحدد مسبقاً.

نظام مقاصة المدفوعات:

وهو عبارة عن آلية إلكترونية لتبادل رسائل الدفع ، حيث يقوم النظام بتجميع إلتزامات المشاركين التي تمت خلال وقت عمل النظام ، يحدد صافي هذه الإلتزامات ، ويرسل ملف التصفية إلى نظام التسوية في وقت محدد مسبقاً بهدف التسوية النهائية. ويحتوي ملف التصفية على تعليمات إما للخصم من أو للقيد في حسابات التسوية المعنية بكل مشارك في نظام التسوية الإجمالي الآني.

يدير البنك المركزي حالياً أربعة أنظمة مقاصة وهي:

(1) نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات وهو نظام يتولى القيام بعملية تبادل الشيكات بين المصارف

(2) نظام المقاصة الإلكترونية (ACH) وهو نظام يعنى بتقديم الخدمات الخاصة بالمعاملات المتكررة والمتنوعة ذات القيمة الصغيرة ، ويشمل النطاق الذي يغطيه هذا النظام عمليات التحويل المباشر والخصم المباشر ، إضافة إلى نظام حماية الأجور ونظام إدارة التفويض المختص بالخصم المباشر ونظام عرض الفواتير والدفع الإلكتروني وأخيرا نظام حل وتسوية النزاعات .

(3) "شبكة عمان نت" وهي الشبكة المختصة بتسيير المعاملات التي تتم من خلال إحدى قنوات الدفع التالية: (نقاط البيع ، أجهزة الصراف الآلي ، بوابات الدفع)

(4) نظام ال (MP-Clear) وهو نظام الدفع عبر الهاتف النقال والذي يدعم عمليات الدفع على أساس متواصل وعلى مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، ويتم ذلك من خلال تطبيقات الهاتف النقَال.​​​


هل ترغب في شراء العملات التذكارية والعملة الورقية وكتاب القانون المصرفي و / أو أشياء أخرى كثيرة معروضة للبيع من قبل البنك المركزي العماني؟ يرجى اتباع الرابط "متوفر للشراء" لمعرفة ما هو معروض للبيع.