تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • En
https://publishing.bnet.om/sites/assets/PublishingImages/Global/SitePages/Financial%20Stability/MoneyLaundry.jpg
تسعي سلطنة عمان إلى الإلتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب، والتوافق مع المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، بما في ذلك تلك التي تحددها "مجموعة العمل المالي". ويجري استكمال إجراء التعديلات اللازمة في القانون واللوائح والتعليمات الصادرة عملاً بذلك.

تلتزم سلطنة عمان بتنفيذ المبادرات الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب باعتبارها من أوائل الدول الملتزمة بإتفاقيه الأمم المتحدة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية لعام 1988م وإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول لعام  2000م وهي عضو في مجموعة العمل المالي من خلال عضويتها لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما أنها تسعى من جانبها لتحديث قوانينها والإيفاء بالمتطلبات المؤسسية والإجرائية المطلوبة خلال هذه الفترة.

- السلطنة عضو مؤسس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

- تعتبر متطلبات العناية الواجبة تجاه العملاء من ضمن الشروط المسبقة الواجب الإلتزام بها من قبل المصارف العاملة في السلطنة منذ البداية، وفي هذا الاطار فقد صدر التعميمان.

 - ب م 610 بتاريخ 5 يونيو 1991م" و ب م 880  بتاريخ 29 ديسمبر 1999م، واللذان يؤكدان على تعزيز دور النظام المالي في مكافحة غسل الأموال، ويشيران على وجه التحديد إلى التوصيات الأربعين لمجموعة العمل المالي الدولية التي تتطلب، من بين أمور أخرى، تحديد هوية العملاء وحفظ السجلات وإيلاء إهتمام خاص للمعاملات الكبيرة وغير العادية والمشبوهة وتطوير السياسات والبرامج والإهتمام بالتدريب والمراجعة و وظائف الإلتزام.

- وقد حدث تحسن ملحوظ في التغطية و المتابعة من خلال تنفيذ توصيات مكافحة تمويل الإرهاب (التعميم رقم: ب م 923 بتاريخ 25 ديسمبر 2001م)، الذي حدد شروطاً إضافية مثل ضرورة الإبلاغ المنتظم عن المعاملات المشبوهة والمتابعة والمراجعة وتبادل المعلومات وما إلى ذلك.

- لا يوجد في سلطنة عمان نظام غير رسمي لتحويل الأموال

- هناك إتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف للتعاون والتعامل المتبادل في هذا الشأن. وتخضع السلطنة لعمليات التقييم  المشترك من قبل مجموعة العمل المالي الدولية ومجموعة العمل الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعملت المجموعة بجد بغرض تحديد أوجه ومجالات العمل التي تحتاج للمزيد من التحسين والتطوير.

- لقد تم  إجراء المتابعة المتعلقة بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة (كتجميد الحسابات وغيرها).

- هناك وحدة مستقلة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تعمل في إطار دائرة التطوير  المصرفي التابعة للبنك المركزي من أجل تركيز الإهتمام والتعامل بشأن هذا الموضوع.

- تخضع المؤسسات المرخصة لعمليات الرصد والرقابة من خلال التقارير الدورية والتفتيش الميداني في حين تجرى عمليات التفتيش السنوية لتغطي تلك المؤسسات، كما أن هناك زيارات ميدانية خاصة تجرى أيضا بغرض التقييم / التحقيق تتم أيضا.

قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

هنالك متطلبات قانونية واسعة ينص عليها قانون مكافحة غسل الأموال (الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 30 لعام 2016م). ويتيح القانون للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المشكلة من ممثلين رفيعي المستوى من الوزارات المعنية والجهات الرقابية ذات الصلة إتخاذ إجراءات صارمة لإنفاذ القانون ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السلطنة.

يفصل هذا القانون الشامل ويحدد الإلتزامات المناطة بالمؤسسات المالية وغير المالية ذات العلاقة ودور ومسؤوليات السلطات الرقابية والإشرافية وكيفية التنسيق فيما بينها في إطار التعاون الدولي القائم وما إلى ذلك.

هل ترغب في شراء العملات التذكارية والعملة الورقية وكتاب القانون المصرفي و / أو أشياء أخرى كثيرة معروضة للبيع من قبل البنك المركزي العماني؟ يرجى اتباع الرابط "متوفر للشراء" لمعرفة ما هو معروض للبيع.