تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • En
https://publishing.bnet.om/sites/assets/PublishingImages/Global/SitePages/Currency/musuem.jpg
يتواجد متحف النقود بمبني البنك المركزي العُماني الواقع في حي سوق المال بروي. ومن أهم سمات المتحف تشكيلة العملات التي تحكي تاريخ العملات العُمانية في مرحلة ما قبل الإسلام وبعده، فضلاً عن تاريخ النقود المعدنية والورقية التي تم تداولها في تلك العصور قبل صدور أول عملة وطنية وهي الريال السعيدي في عهد المغفور له بإذن الله تعالى السيد سعيد بن تيمور في 5/7/ 1970.

يضم المتحف عملات معدنية مثل الدراهم الفضية الإسلامية الأولى التي تشبه الدراخما الساسانية والنقود المعدنية البيزنطية والدنانير الذهبية والفلوس النحاسية الإسلامية. ويسجل تاريخ النقود في مجال المسكوكات أن أقدم دار إسلامية لسك النقود في شبه الجزيرة العربية كانت في عُمان. كما أن اقدم قطعة نقود معدنية عرفت في شبه الجزيرة العربية تم سكها في عُمان وهي درهم فضي يعود لعهد  الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان تحمل اسم عُمان، حيث تم سكها في عام 81 هجرية الموافق 700 ميلادية. كما يضم المتحف عملات إسلامية أخرى تحمل آيات من القرآن الكريم والتاريخ الهجري.

وبجانب ذلك ، يضم المتحف أيضا مجموعة من العملات الاوروبية ( كالأسبانية والبرتغالية والرومانية) التي كانت متداولة في عُمان منذ عام 1801م وحتى 1970م، وهي المرحلة التي شهدت فيها عُمان حركة تجارية وعلاقات اقتصادية مع العالم حيث كان التعامل بدولارات ماريا تريزا (تالر) التي سكت في أوروبا من الفضة الخالصة وغيرها من العملات الأجنبية الأخرى.

الأوراق النقدية التي كانت متداولة بين عامي 1916م و1957م

   
ويضم المتحف أيضا العملات الورقية القانونية للإمبراطورية الهندية التي كانت متداولة في سلطنة مسقط وعُمان خلال الفترة من 1927م إلى 1948م بالإضافة إلى العملات الورقية لجمهورية الهند خلال الفترة من 1949م إلى 1957م بجانب عملات ورقية لسلطنة زنجبار وبمبا، وهي من فئة 20 روبية وصدرت في يناير 1908م، بالإضافة إلى فئات مختلفة تضم فئات 100 روبية و50 روبية و10 روبيات و5 روبيات والتي تم إصدارها خلال السنوات من عام 1916م إلى عام 1920م.

كما يضم المتحف العملات الورقية للبنك الاحتياطي الهندي وحكومة الهند التي صدرت في دول الخليج العربي  وذلك عقب وضع القيود على النقد الأجنبي في جمهورية الهند في عام 1957م.

 

العملات الورقية التي أصدرتها سلطة نقد مسقط

يحتوي المتحف على أمثلة لخمسة إصدارات للعملات الورقـية العُمانية بدءًا بالإصـدار الأول وبإشـراف سلــطة نــقد مســقط في

5/7/ 1970م. وقد ضم هذا الإصدار عملات ورقية من فئات تراوحت قيمتها ما بين 100 بيسة وربع ريال سعيدي ونصف ريال سعيدي وريال سعيدي واحد و5 ريالات سعيدية و10 ريالات سعيدية.

 

العملات التذكارية

يضم المتحف العملات التذكارية التي صدرت في عهد مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - من الذهب والفضة والبرونز وهي تحمل دلالات وإنجازات ومعان تحكي مختلف وجوه الحضارة العُمانية والمناسبات الوطنية والدولية. 

الإصدار الثاني للأوراق النقدية تم في 11/18/ 1972م تحت إشراف مجلس النقد العُماني وبفئات نقدية مماثلة لفئات الإصدار الأول، إلا أن اسم العملة قد غُير من الريال السعيدي إلى الريال العُماني.

أما الإصدار الثالث من العملة العُمانية فيعتبر الأول من نوعه الذي تمت طباعته تحت إشراف البنك المركزي العُماني الذي باشر نشاطه في أول إبريل 1975م. كما أشرف البنك المركزي العُماني على الإصدارين الرابع والخامس للعملات الورقية والمعدنية حيث حملت الأوراق النقدية في الإصدار الخامس على وجهيها الأمامي والخلفي صوراً لمختلف إنجازات النهضة التي شهدتها البلاد في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -. وما زالت  عملات هذا الإصدار سارية حتى الآن. كما حملت الأوراق النقدية أيضا التوقيع السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -. ولأول مرة تم طرح فئات نقدية بقيمة 50  ريالاً عُمانياً، وكان ذلك في 23 يوليو 1982م بالإضافة إلى الفئات النقدية المماثلة للإصدارين الأول والثاني.

 

مرافق وتسهيلات المتحف

يوجد في كل صالة من صالات العرض بالمتحف لوحة تشتمل على أزرار وشاشة مستقلة حيث يمكن من خلال الضغط على المفاتيح لمشاهدة العملة المطلوبة على الشاشة وقراءة المعلومات التي تسرد تاريخ تلك العملة.

كما توجد هناك صالة عرض خاصة تحتوي على 26 مقعداً لعرض الأنظمة والأفلام والمجسمات المرئية المختلفة لتمكين المشاهدين من رؤية العروض براحة تامة.  

يفتح المتحف أبوابه للمجموعات الزائرة وعامة الجمهور وذلك مقابل دفع رسم دخول مقداره 250 بيسة للشخص الواحد. والمتحف مفتوح للجمهور خلال أيام العمل العادية (من الأحد إلى الخميس) من الساعة 9.00 صباحاً وحتى الساعة 12.30 مساءً باستثناء العطلات الرسمية والأعياد.

 

بيان مختصر بمحتويات المتحف

يحتوي المتحف على 564 قطعة معدنية و108 عملة ورقية، بإجمالي 672  قطعة. ومن ضمن القطع المعدنية توجد 231 من العملات التذكارية الحديثة و333 عملة معدنية تاريخية قديمة من العهود السابقة. وتشمل ضمن القطع التاريخية 109 قطعة تفضل مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه – بإهدائها للبنك المركزي العُماني.

ومن ضمن القطع المهداة قطعة نقدية نادرة الوجود هي الدرهم الفضي الذي ضُرب في عُمان في عام 81 هجري خلال العصر الأموي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، حيث يوجد في العالم كله قطعتين فقط، إحداها الموجودة في متحف البنك المركزي العماني، والأخرى توجد في أحد المتاحف العالمية. (وهذه القطعة النادرة معروضة في وسط المتحف).

ومن ضمن الأوراق النقدية النادرة، مجموعة الأوراق النقدية الصادرة في زنجبار في عهد أسرة البوسعيد، وأقدمها فئة 20 روبية التي تم إصدارها في الأول من يناير 1908م.

فيما يلي مجموعات الأوراق النقدية المعروضة:

مجموعة الأوراق النقدية 

الفترة الزمنية​

مجموعة زنجبار

(1908م/1916م/1920م)

الروبية الهندية – إصدار الحكومة الهندية (البريطانية)

(1927م-1948م)

الروبية الهندية – إصدار بنك الاحتياطي الهندي

(1949م)

الروبية الخليجية – إصدار الحكومة الهندية

(1957م) 

الريال السعيدي – إصدار سلطة نقد مسقط

(1970م)

الريال العُماني – إصدار مجلس النقد العُماني

(1972م) 

الريال العُماني – إصدار البنك المركزي العُماني (أ)

(1976م) 

الريال العُمانى – إصدار البنك المركزي العُمان (ب)

(1985م) 

الريال العُمانى – إصدار البنك المركزي العُمان (ج)

(1995م)  


هل ترغب في شراء العملات التذكارية والعملة الورقية وكتاب القانون المصرفي و / أو أشياء أخرى كثيرة معروضة للبيع من قبل البنك المركزي العماني؟ يرجى اتباع الرابط "متوفر للشراء" لمعرفة ما هو معروض للبيع.