تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • En

 

 

س1. هل يجب عليك تسجيل وديعتك المصرفية لتصبح مشمولة في غطاء تأمين الودائع المصرفية؟

 لا. لا يجب على المودع التسجيل لتصبح وديعته مشمولة في حماية نظام تأمين الودائع المصرفية، حيث أن هذه الحماية متوفرة بشكل تلقائي و بدون أية رسوم لجميع الودائع المصرفية المستحقة والمؤهلة للتغطية من قبل النظام.

 

س2. ما هي حدود مبلغ التعويض من نظام تأمين الودائع؟

يبلغ مبلغ التعويض الحالي -/ 20,000 ريال عماني، كحد أقصى للودائع التي تتجاوز قيمتها -/ 20,000 ريال عماني. أما الودائع التي تبلغ قيمتها -/ 20,000 ريال عماني أو أقل يتم تعويضها بالكامل.

 

س3. كيف يتم تعويض المودعين ذوي عدة حسابات لدى نفس المصرف؟

إذا كان للمودع عدة حسابات لدى نفس المصرف المتعثر فإنه يتم جمع المبالغ المودعة له في جميع الحسابات المؤهلة للتغطية من قبل النظام لاحتساب مبلغ التعويض. (وفقا للشروط الأخرى)

 

س4. كيف يتم تعويض المودعين ذوي عدة حسابات لدى عدة مصارف؟

سيتم التعامل مع جميع الودائع المؤهلة للتغطية من قبل النظام لنفس المودع في عدة مصارف بشكل مستقل. بحيث يكون المودع مستحقا لاستلام -/20,000 ريال عماني كحد أقصى من كل مصرف. (وفقا للشروط الأخرى)

 

س5. كيف يتم احتساب صافي الوديعة في حال وجود قرض (أو إلتزام آخر) على المودع؟

عند إحتساب الوديعة الصافية بالنسبة لأي حساب وديعة تستقطع كل التزامات المودع من حسابه لدى البنك العضو.

 

مثال:      مبلغ القرض         -/30,000 ريال عماني

            الوديعة               -/70,000 ريال عماني

            صافي الوديعة       -/40,000 ريال عماني

            مبلغ التعويض     -/20,000 ريال عماني

 

س6. كيف يتم تغطية الحسابات المشتركة تحت نظام تأمين الودائع المصرفية؟

يتم معاملة أصحاب الحسابات المشتركة بصفة منفردة وفقا لحصتهم في الحساب لغرض التعويض على أن لا يتجاوز مجموع ما يقبضه الشخص الواحد الحد الأقصى لمبلغ التعويض.     

مثال:  زيد وعبيد لديهما حساب مشترك بإجمالي مبلغ -/50,000 ريال عماني، ونسبة حصة كل منهما في الحساب تساوي 50% (-/25,000 ريال عماني). يحصل كلاهما على -/20,000ريال عماني كحد أقصى. (وفقا للشروط الأخرى)

 

س7. هل يتم تغطية حسابات الودائع بالعملات الأجنبية؟

للودائع بعملات أجنبية يتم الدفع بالريال العماني بناء على صافي الودائع المستحقة الدفع بالعملات الأجنبية محولة بسعر متوسط سعر الصرف السائد في اليوم المحدد من قبل البنك المركزي العماني.

 

س8. حسابات الودائع لأجل أو الحقوق أو الإلتزامات المستقبلية

في حالة الودائع لأجل أو الحقوق أو الإلتزامات المستقبلية، فإنها تعامل على أنها موجودة وكأن الوديعة واجبة السداد عند الطلب أو حل موعد استحقاق الحقوق أو الإلتزامات في التاريخ المحدد طبقا لقانون النظام.

مثال: أودعت وديعة لفترة عام واحد إلا أن المصرف تعسر بعد ستة أشهر من تاريخ الإيداع. في هذه الحالة يتم دفع فائدة لفترة الستة أشهر.

 

س9. ماذا يحدث للمبالغ المتبقية في الودائع التي تتجاوز مبلغ -/ 20,000 ريال عماني؟

يعد المودعين دائنين بالمصرف المفلس ولديهم حقوق أخرى بموجب القوانين المعمول بها في السلطنة. في حالة تصفية أحد المصارف، يحق للمودعين مطالبة المصرف المفلس بسداد مبالغ الودائع المستحقة والتي لم يتم تغطيتها تحت نظام تأمين الودائع المصرفية, علما بأن ذلك سيخضع لإجراءات قانونية قد تستغرق بعضاً من الوقت.

 

س10. كيف يتم تمويل نظام تأمين الودائع المصرفية؟

يتم تمويل نظام تأمين الودائع المصرفية بواسطة مساهمات سنوية تدفعها البنوك الأعضاء علما بأنه لا يمكن للأعضاء فرض هذه المساهمة على مودعيها, بمعنى أن المودعين يتمتعون بهذه الحماية دون مقابل.

 

س11. ماذا يحدث للمساهمات السنوية التي تدفعها البنوك الأعضاء؟

تُستخدم المساهمات في تمويل الصندوق لتعويض المودعين في حال تصفية أو إنهاء عمليات أي بنك عضو, بالإضافة إلى تغطية أية مصروفات إدارية أو تشغيلية خاصة بالصندوق.

 

س12. كيف يقدم المودع شكوى؟ 

يجوز للمودع في حالة عدم اقتناعه بالمبلغ المدفوع له تقديم شكوى للبنك المركزي خلال سبعة أيام من تاريخ استلام المبلغ المقرر له أوإعتباراً من تاريخ استلام اخطار بعدم وجود مستحقات له.  علما بأن البنك المركزي العماني سينظر في هذه الشكوى في أسرع وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز شهراً واحداً من تاريخ تقديمها ويكون قرار البنك المركزي نهائياً وملزماً بالنسبة إلى مستحقات المودع .

 

 

هل ترغب في شراء العملات التذكارية والعملة الورقية وكتاب القانون المصرفي و / أو أشياء أخرى كثيرة معروضة للبيع من قبل البنك المركزي العماني؟ يرجى اتباع الرابط "متوفر للشراء" لمعرفة ما هو معروض للبيع.