مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية
تأسس المركز في عام 2019م كجزء من استراتيجية البنك المركزي العُماني لإنشاء بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية ويقدّم خدمات وحلول مكاتب الائتمان وخدمات المعلومات المالية.
بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية
تقدّم ملاءة مجموعة من الخدمات والحلول المتعلقة بالمعلومات الائتمانية والمالية للمؤسسات والأفراد، وتلعب دورًا محوريًا في دعم المنظومة المالية ودعم شركات التقنية المالية والسجلات العامة والشركات والجهات الحكومية وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
يتركّز هدف ملاءة الأساسي في دعم الشمول المالي وضمان حصول كافة شرائح المجتمع على الخدمات المالية، ويطمح المركز إلى رفع الوعي المالي للأفراد من خلال تسليحهم بالمعلومات الائتمانية والمالية التي تضمن تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، إلى جانب تعزيز ممارسات الإقراض المسؤول تقليل مخاطر الائتمان لدى الجهات المانحة للائتمان. وتُعد ملاءة داعمًا هامًا لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 وبالأخص عن أولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية.
المنتجات والخدمات
تقدّم ملاءة تشكيلة من المنتجات المُصممة خصيصًا للأفراد والمؤسسات، ويُعد تقرير ملاءة الائتماني ودرجة ملاءة الائتمانية أهم الخدمات التي تقدمّها ملاءة للأفراد والمؤسسات. يضم تقرير ملاءة معلومات شاملة عن الوضع الائتماني والمالي للفرد\المؤسسة، ومعلومات شخصية مستقاة من السجلات الوطنية العامة. كما يضم التقرير التاريخ الائتماني والضامنين والشيكات المرتجعة وغيرها من المعلومات المالية. أما بالنسبة لدرجة ملاءة فهي عبارة عن تقييم لسلوك الفرد\المؤسسة المالي، وكلما ارتفعت الدرجة زادت الجدارة الائتمانية والعكس صحيح. وتعكس درجة ملاءة الائتمانية قدرة الفرد\المؤسسة على سداد الالتزامات المالية في الوقت المُحدد.
كما تقدّم ملاءة منتجات وخدمات أخرى لرفد القطاع الائتماني بالحلول التي ترقى به ليصل إلى غاياته المنشودة، منها نظام التنبيهات والإشعارات، ومنصة اعرف عميلك (هويتي) والتقارير التحليلية ونظام اتخاذ القرارات الآني.
للمزيد من المعلومات عن ملاءة، الرجاء زيارة الرابط التالي: /https://malaa.gov.om/en